الموت في الحلم

الموت في الحلم 

غالباً ما نستيقظ فجأة في لحظات يتوقع فيها الموت في أحلامنا، ويمكن أن يظهر ذلك بأشكال مختلفة مثل الإطلاق الناري أو السقوط أو الطعن وما شابه. وبمجرد استيقاظنا، قد نشعر بالامتنان لأننا لم نصبح ضحية لتلك اللحظة المروعة.

يقول البعض إنهم لا يمكنهم أبدًا الموت في أحلامهم، هل القول صحيح؟ يشير الخبراء إلى أن الاستيقاظ قبل الموت في الأحلام يعتبر رد فعل طبيعي على الكوابيس، وهو وسيلة لحماية النفس من المواقف المزعجة أو المثيرة للقلق، وفقًا لصحيفة واشنطن بوست.

تقول الدكتورة باريت، الباحثة في علم النفس التي تدرس الأحلام في كلية الطب بجامعة هارفارد، إن الخوف يسبب استيقاظ الأشخاص من النوم، حيث يفارقون النوم بسبب رغبتهم في تجنب الموت أو المواقف المخيفة.
مع ذلك، ليست حالات الاستيقاظ قبل الموت شائعة، فقد أظهرت الدراسات أن بعض الأشخاص يحلمون بموتهم وأحيانا يحلمون بحياتهم بعد الموت.

رغم أن الاستيقاظ قبل الموت يحدث بشكل شائع، هناك أشخاص يحلمون بموتهم وحياتهم بعده.

بالنسبة لبعض الأشخاص، يكون الوقت الذي يسبق الموت هو الأكثر رعباً، ولكن الفترة التي تأتي بعدها قد تكون أقل رعباً وأحيانا قد تكون إيجابية، وذلك حسب موقع الحرية.

في دراسة أجريت عام 1989 حول أحلام الموت بين طلاب الجامعات، وجد البعض أنهم يصفون شعورهم بالسلام أو الحرية.

عند البحث عن الحلم بعد الموت، وصف المشاركون ترك أجسادهم والانتقال إلى "تجربة العالم الآخر" أو الحصول على "جسد ثانٍ يشبه الشبح" أو مشاهدة ردود أفعال الآخرين تجاه وفاتهم.

تتناول فكرة الموت في الأحلام معان مختلفة، فقد تكون رمزية وتعبر عن نهايات لأمور حياتية مثل العلاقات والوظائف، أو تعكس بداية لشيء جديد.

لذا، يمكن أن تعتبر أحلام حول الموت مجرد رمز لمفاهيم أخرى تتعلق بالتغيير والتجديد والفقدان، وقد تكون تجربة مرعبة في بعض الأحيان وملهمة للتحول الشخصي في أحيان أخرى.

تعليقات